جواهر ذات أجنحة وغناء: رصدٌ لبعض طيور شبه الجزيرة العربية

تتميَّز المملكة بأنها الدولة التي يمكن أن يُشاهَد فيها أكبر عدد من فصائل الطيور المستوطنة على مستوى العالم، إضافة إلى أنها الدولة الوحيدة التي يمكن أن تشاهد فيها العقعق العسيري، الذي يُعد من فصائل الطيور الغُرابية الفريدة المستوطنة في المملكة وحدها دون غيرها وقد اقتُرحت بعض الفصائل الفرعية من الطيور الإفريقية الأوسع انتشارًا، مثل البومة النسرية العربية المرقطة والأبلق الأحمر الصدر والتمير اللامع العربي، لتكون ضمن فصائل كاملة بحد ذاتها، ومن شأن ذلك جذب اهتمام هواة مراقبة الطيور والمشاركين في السياحة الصديقة للبيئة حول العالم لمراقبة الفصائل المستوطنة في المملكة. وهنا، أستعرض لكم 13 فصيلة أصبح توطنها في شبه الجزيرة العربية حاليًا واقعًا ثابتًا، وبالنسبة لمن يشتركون معي في الاهتمام بالتعرف على الطيور من أصواتها، فبإمكانهم الضغط على الرابط لكل صورة بكاميرا هاتفهم الجوال أو جهازهم اللوحي، للاستماع إلى أصوات هذه الطيور على موقع (زينو كانتو).


الحجل الفيلبي

تشكِّل طيور الحجل الفيلبي فصيلة من بين فصيلتين من طيور الحجل المستوطنة في شبه الجزيرة العربية، وكما هو الحال مع جميع طيور الحجل، فإن هذه الفصيلة خجولة جدًا ونادرًا ما تسمح لك بالاقتراب منها. وبما أنها أحيانًا تتجول بحثًا عن الغذاء بجانب الحجل العربي، فإن التمييز بينهما يمكن أن يكون صعبًا مع كل هذه الأعداد بأجنحتها وأجسامها. ويمكنك التعرف على الحجل الفيلبي من الذيل البني المائل للحمرة، والبقعة السوداء المميزة على رقبته بالطبع. وقد سبق لي أن رأيت هذه الطيور في المرتفعات الغربية جنوب الطائف مباشرة، وحول أطراف المنحدرات والتلال قرب مدينة تنومة الخلابة. أعداد الحجل الفيلبي ليست كبيرة، وهو غير منتشر على نطاق واسع مثل الحجل العربي، إلا أنه يوجد على وجه أكيد رفقة طيور الحجل العربي.

الحجل الفيلبي

الحجل العربي

أعداد طيور الحجل العربي أكثر بأضعاف من أعداد طيور الحجل الفيلبي، وهي من أكثر الطيور المستوطنة على نطاق واسع في شبه الجزيرة العربية. وعلى عكس طيور الحجل الفيلبي، فإن الحجل العربي أقل انتقاءً بشأن اختيار الموئل الطبيعي المناسب له، ويمكن العثور عليه في أماكن أقل ارتفاعًا مقارنة مع طيور أخرى من الجنس ذاته، ولكنه يتشابه مع الحجل الفيلبي في خجله وصعوبة الاقتراب منه. وقد خضت تجارب عديدة معها حول أبها وتنومة، إذ سمعت أصواتها قبل أن أراها، ويمكنك التعرف عليها أثناء طيرانها من ريش الذيل الأسود، ومن الحواجب والرقبة البيضاء التي تميِّز الحجل العربي.

الحجل العربي

بومة الثبج العربية

يشيع ظهور بومة الثبج العربية على نطاق واسع في الوديان والتلال التي تنتشر فيها الأشجار في مرتفعات عسير. وكما هو الحال مع جميع فصائل بومة الثبج، يمكنك أن تصادف إحداها في مأوًى لها مثلما حصل معي في حديقة الوطن في حي المربع خلال هذا الصيف الماضي، ولكن أفضل طريقة لمشاهدتها تتمثل في الخروج بمصباح يدوي إلى الأماكن التي تُسمع فيها أصواتها. وقد رأيتها في المملكة أكثر من مرة، وكذلك سمعت صوتها أكثر مما رأيتها، وذلك في المنطقة حول تنومة وأبها. وحالها كحال البومة النسرية العربية المرقطة، إذ يمكن أن تكون موجودة على ارتفاعات مختلفة، فتُوجد على مستوى سطح البحر تقريبًا خارج صلالة في عُمان، وبالقرب من ارتفاع ثلاثة آلاف متر عند أطراف منحدرات عسير.

بومة الثبج العربية

نقَّار الخشب العربي

يُعد طائر نقَّار الخشب العربي طائر نقَّار الخشب الوحيد الموجود في الجزيرة العربية. كنت أتوق لرؤية هذا الطائر لأعوام كثيرة، تساءلت خلالها متى ستحين الفرصة لزيارة المملكة. وفي نهاية المطاف، حصلت على إمكانية الدخول بفضل عملي، ولكن بما أن المملكة بدأت بمنح تأشيرات سياحية للزوار، سيستثمر مزيد من مراقبي الطيور الفرصة لمشاهدة هذا النوع الرائع من الطيور. وقد تمكن فرانك رايتكرك من مشاهدة هذه الطيور في عدة مناسبات في المنطقة التي يعيش فيها، وقد رأيتها وسمعتها في المناطق التي تنتشر فيها أشجار السنط الكبيرة من تنومة لغاية جنوب أبها. وبما أن هذه الطيور تمتاز بالهجرة من المرتفعات المنخفضة إلى العالية وبالعكس، حيث تهاجر لمناطق أقل ارتفاعًا في الشتاء، فإن أفضل وقت لرؤيتها في مرتفعات عسير هو خلال أشهر الصيف.

نقار الخشب العربي

العقعق العسيري

العقعق العسيري هو أحد الطيور المستوطنة الموجودة حصرًا في المملكة، وكان يُصنف سابقًا كفصيلة فرعية من العقعق الأوروبي الآسيوي واسع الانتشار، ولكن الاختلافات في الصوت والمظهر أدَّت إلى إجراء فحوص الحمض النووي اللازمة، التي أثبتت أنه فصيلة مستقلة. ويبدو أن مناطق تواجده تقلَّصت بمرور السنوات، إذ لا تُشاهَد طيور العقعق حاليًا إلا في المنطقة الممتدة على مسافة 80 كيلومترًا من النماص وحتى بلحمر جنوبًا. وقد صادفتها في غابات أشجار العرعر في عدة مواقع قرب تنومة وبلحمر، ويُعتقد أن أعداد طائر العقعق حاليًا تبلغ نحو 100 زوج على أفضل تقدير، الأمر الذي يجعله أحد أندر الطيور في العالم. ويحدوني الأمل في أن حكومة المملكة، بإسهام الأطراف المختلفة مثل أرامكو السعودية، ستنفذ خطة عملية للمحافظة على هذه الفصيلة من الانقراض، فهي فصيلة بارزة مهمة لقطاع السياحة الصديق للبيئة الناشئ في المملكة. وعلى الرغم من أن وضع العقعق الحالي لا يبعث كثيرًا على الأمل، إلا أنه يمكن مصادفته بسهولة إلى حد ما ضمن نطاق تواجده الحالي في الوديان التي تنتشر فيها الأشجار في مرتفعات عسير، بالإضافة إلى القرى القريبة والمصاطب الزراعية المجاورة.

العقعق العسيري

هازجة اليمن

يُعد طائر هازجة اليمن من أكثر الطيور ميلًا للتواري مقارنةً بغيرها من الطيور في المملكة. وفي المرة الأخيرة التي رأيت فيها هذا الطائر الجميل ذا العيون البيضاء، التقطت له صورة، ولكن ذلك كان أمرًا غير اعتيادي بالنسبة لهذا الطائر، الذي يميل غالبًا للاختباء في النباتات المتشابكة. وعلى غرار طائر نقَّار الخشب العربي، يمكن العثور على هذا الطائر في غابات العرعر المرتفعة، ولكنه يفضل أشجار السنط ذات اللحاء القشري ليتغذى عليها. وعلى عكس طائر نقار الخشب، لم أواجه مشكلة في العثور عليه في منطقة عسير طوال العام. ويمكن رؤيته تقريبًا في جميع مناطق تواجد الطيور في تنومة وبلحمر وأبها.

هاجزة اليمن

سمنة اليمن

ينتشر طائر سمنة اليمن في مناطق الغابات، خاصةً غابات العرعر في مرتفعات عسير على ارتفاع ألفي متر وأكثر. وقد رأيت هذه الطيور في أقصى الشمال في الطائف، وكذلك في المناطق الرئيسة بالقرب من تنومة وأبها طوال العام. وفي الواقع، لا توجد منطقة على طول منحدرات عسير من أبها إلى تنومة لم أرَ فيها هذه الطيور. على الرغم من ذلك، يقل انتشار هذه الطيور كلما اتجهنا شرقًا بعيدًا عن المنحدرات باتجاه المناطق الأكثر جفافًا. ويمكن رؤية هذه الطيور تطير جنبًا إلى جنب مع طيور السمنة المطربة أثناء أشهر الشتاء. ومكاني المفضل لمراقبة طائر السمنة المطربة هو شلال السودة، بالقرب من قرية عزيزة، وهي تقع على مقربة من أبها.

سمنة اليمن

الأبلق العربي

وضع الأبلق العربي بوصفه من الفصائل المميَّزة لا يزال أمرًا غير محسوم، حيث يرى البعض أنه فصيلة فرعية من الأبلق الحزين. ولكن إناث الأبلق الحزين تشبه الذكور، في حين أن ذكور وإناث الأبلق العربي متمايزة، أي أن الأنثى لها مظهر مختلف جدًا عن الذكر. وفي كلتا الحالتين، فإن طيور الأبلق الجميلة مستوطنة وكثيرة الأعداد على ارتفاعات مختلفة في الطائف وحتى منطقة جازان جنوبًا. ويمكن مشاهدتها على نحو مؤكد في عدد من القرى الزراعية الساحرة حول جبل السودة.

الأبلق العربي
الأبلق العربي

شمعي المنقار العربي

يقطن طائر شمعي المنقار العربي في المناطق ذات النباتات الكثيفة في الأودية الغربية والمناطق الزراعية وعلى مختلف الارتفاعات. ويبدو أنه من الأسهل العثور عليها في المرتفعات في أشهر الصيف، عندما تكون الحرارة مرتفعة جدًا في الأراضي المنخفضة في تهامة.

لقد رأيت تلك الطيور الصغيرة الجميلة في منطقة الشفا بالقرب من الطائف، وبالقرب من تنومة وأبها، وفي أقصى الجنوب في جازان.

شمعي المنقار العربي

الأشدق العربي

قد يكون العثور على طائر الأشدق العربي في المملكة أكثر صعوبة من الطيور الأخرى. وقد شوهد آخر مرة حسب علمي بالقرب من الطائف عام 2015م، على الرغم من الجهود الأخيرة التي بذلها فرانك رايترك، وهو طبيب بيطري يعمل في مركز أبحاث الحياة الفطرية في الطائف، وكذلك الجهود التي بذلتها أنا شخصيًا. ويبدو أن انجذاب الأشدق العربي للأودية قرب حواف منحدرات الطائف قد جاء بسبب وجود أعداد كبيرة من نبات العُمقى، وهو نبات كثير العصارة تفضله هذه الطيور، ولكن موسم الإنبات لهذا النوع من النباتات يحين في شهر نوفمبر، ولم تُشاهد هذه الطيور في غير هذا الموسم. وقد ثبت أن العثور على هذا الطائر العربي المستوطن أسهل بكثير خارج صلالة في عُمان، التي رأيت فيها طائرًا ذكرًا من هذا النوع في عام 2017م.

الأشدق العربي

النعار العربي

يُعد النعار العربي، الذي يُعرف أيضًا بالنعار ذي الردف الزيتوني، من الطيور الشائعة بكثرة في المرتفعات الغربية طوال العام. رأيت هذه الطيور عبر منطقة تمتد من الطائف في الجنوب إلى المنحدرات المزروعة شديدة الانحدار في جبل فيفا في منطقة جازان.

وتوجد هذه الطيور المغردة ذهبية اللون في المناطق المفتوحة، عادةً في الأماكن التي توجد فيها أشجار السنط، مثل بعض الأودية الأكثر جفافًا شرق منحدرات عسير الصخرية. وهذا نوع آخر من الطيور التي يمكن العثور عليها بسهولة في جولة عرضية في القرى الزراعية بالقرب من أبها.

النعار العربي

النعار اليمني

النعار اليمني ليس شائعًا كثيرًا مثل النعار العربي، فعدد مرات مشاهدتي لهذا الطير أقل بكثير النعار العربي. وفي حين نجد أن النعار العربي يفضل الأشجار والشجيرات، يميل النعار اليمني إلى العيش في التضاريس المفتوحة. أما أول مرة شاهدته فيها فكانت في حفرة (طوي اعتير)، المعروفة باسم (بئر الطيور)، بالقرب من صلالة في عُمان عام 2017م. وبعد ذلك حالفني الحظ في صيف عام 2020م في العثور على ما يمكن أن يكون أكثر مكان مؤكد لوجوده جنوب غرب المملكة، عند حافة الجرف الصخري القريب من قرية الحبلة جنوب أبها. ورغم أن كلا الطيرين له لون بني داكن باهت، إلا أنه يمكن تمييز النعار اليمني عن النعار العربي بالريش الداكن المخطَّط المحيط بمنقاره، المائل بدرجة أكبر إلى اللون البني، حيث يظهر الخط المنساب بزاوية مائلة من عينه.

النعار اليمني

طائر الحسون التفاحي اليمني

يُعد طائر الحسون التفاحي اليمني أحد أجمل الطيور العربية المستوطنة في المملكة. وهو أحد أكثر الطيور وفرة، التي يمكن رؤيتها بسهولة مقارنةً بغيرها من الطيور العربية المستوطنة، وربما يأتي في المرتبة الثانية بعد طائر النعار العربي. ويمكن رؤية طيور الحسون التفاحي اليمني في المرتفعات طوال العام، كما يمكن رؤيتها بشكل مؤكَّد أثناء شهور توقف التكاثر، حيث تشكِّل أسرابًا أكبر حجمًا. وفي صباح أحد أيام الشتاء النشطة على ارتفاع 2800 متر، ارتفعت معنوياتي كثيرًا رغم برودة الطقس، حينما استمعت لتغريد هذا الطير الجميل أثناء استكشافي لوادٍ بالقرب من جبل السودة. ومن أفضل الأمور المتعلقة بالطيور الموجودة في المرتفعات الجنوبية الغربية في المملكة هو وفرتها النسبية. وإذا قمت بجولة في المناطق الطبيعية الرائعة في المنطقة، يمكنك ملاحظة التنوع والأعداد الكبيرة للطيور الموجودة حولك. ومع توفُّر ما يقرب من 500 نوع من الطيور التي تُوجد في المملكة طوال العام، يمكن رؤية طيور أكثر بأضعاف من الثلاثة عشر نوعًا من الطيور التي نعرضها هنا في المناطق الجنوبية الغربية. وكما ذكرنا، تستوطن هذه الطيور الجزيرة العربية، ولا يمكن رؤيتها في أي مكان آخر في العالم، وهذا أحد الشواهد المهمة على التنوع الحيوي الفريد في المملكة المتمثل بهذا الكنز من الطيور!

طائر الحسون التفاحي اليمني

[تمت ترجمتها ونشرها في الأصل في أرامكو لايف 12/15/2020]

7 views